Friday, February 22, 2019

22022019 Jumaat : Tugasan Hari Ini ( Secara Kumpulan ) Tajuk : ( مستويات التحليل اللغوي )

مستويات التحليل اللغوي : 
يقصد بالتحليل اللغوي تفكيك الظاهرة اللغوية إلى عناصرها الأولية التي تتألف منها، ... وتتنوع طرق التحليل اللغوي تبعا لتنوع المستوى اللغوي الذي تنتمي إليه الظاهرة اللغوية المراد تحليلها الى المستوى الصوتي أو التحليلي أو النحوي أو الصرفي، فتحليل الظاهرة التي تنتمي إلى المستوى الصرفي مثلا يختلف عن تحليل الظاهرة التي تنتمي إلى أحد المستويات اللغوية الأخرى كالمستوى الدلالي والتركيبي.
Terjemahkan Petikan di bawah :
( Kumpulan 1 )
المستوى الصوتي هو علم الفونولوجيا الذي يعنى بالأصوات وإنتاجها في الجهاز النطقي وخصائصها الفيزيائيةمرت الكتابة في عدة مراحل وتطورات فـمن الكتابة التصورية بالنقوش والرسوم إلى أن وصلت إلى الكتابة المعروفةعلم الأصوات في اللغة يهتم بالجانب الصوتي فيها ويأخذ هذا العلم على عاتقه امورًا كثيرة منها: حصاء الأصوات اللغوية وحصرها في أعداد وتصنيفها إلى نوعين أولاًأصوات أو حروف أصلية أو وحدات صوتية يطق عليها(فونيمات) وتشمل على الأصوات الصامتة والأصوات الصائتة - الحركات الفونيم: يطلق على أصغر وحدة صوتية ذات أثر في الدلالة، أي إذا حلت محل غيرها مع اتحاد السياق الصوتي وتغيرت الدلالة وأختلف المعنى ويمكن أن نتصور ذلك إذا تتبعت سلسلة الكلمات الآتيةقاء، قات، قاد، قاس، قام. ألا تلاحظ أن الصوت الأخير في كل كلمة منها هو الذي يتغير فيتغير معه المعنى؟ كَتَبَ، كُتِبَ، كُتُبْ . وهُنا نلاحظ أن التغير في الحركات يغير أيضاً في المعنى إن هذه الفونيمات سواء على مستوى الصوامت أو الصوائت تمثل الهيكل الأساسي للغة ولذا يطلق عليها فونيمات أساسية. وهناك فونيمات ثانوية تتمثل في العناصر الأدائية للأصوات بشقيها الصامت والصائت،مثل*النبرهو ابراز جزء من المنطوق . *التنغيمتنوع في النطق حسب الحاجة ارتفاعا وانخفاضا لغرض الثانيأصوات أو حروف فرعيه يطلق عليها (فونات)  الفون:فهو بمثابة تنوع نطقي للفونيم أو الصوت الأصلي لا يؤثر في الدلالة. ونلاحظ ذلك في نطق لفظ (الجلالة) في: بالله لتفعلنّ، وفي نحو قولك: والله لتفعلنّ، لتدرك أن المعنى لم يتغير وإنْ تغير نطق اللام والفتحة. ونذكر هنا الخصائص الصوتية التي تميز الصوت الأصلي (الفونيم) عن غيره أو تظهر صوره الفرعية (الفونات)م ن النواحي الآتيه: -كيفية تطقها أو انتاجها من جانب المتكلم. -كيفية انتقالها من فم المتكلم إلى اذن السامع. -كيفية سمعها -كفية إدراكها.
Terjemahkan Petikan di bawah :
( Kumpulan 2 )

نغمة الصوت هي إحدى صفاته، وكثيرًا ما تكون عاملا مهمًا في أداء المعنى، وتتوقف النغمة على عدد ذبذبات الأوتار الصوتية في الثانية، وهذا العدد يعتمد على درجة توتر الأوتار,  الصوتية : و للنغمة أربعة مستويات وهي : 1. النغمة المنخفض هي أدنى النغمات , وهي ما نختم به الجملة الإخبارية عادة، والجملة  الاستفهامية، التي لا تجاب بنعم أو لا. 2. النغمة العادية : هي النغمة التي نبدأ الكلام بها , ويستمر الكلام على مستواها من غير انفعال . 3. النغمة العالية :  تأتي قبل نهاية الكلام متبوعة بنغمة منخفضة أو عالية مثلها . 4. النغمة فوق العالية :  التي تأتي مع الانفعال أو التعجب أو الأمر .  النبر "هو قوة التلفظ النسبية التي تعطي للصائت في كل مقطع من مقاطع الكلمة أو الجملة". وللنبر وظيفة مهمة في جميع اللغات، إذ لا تخلو منه لغة، فكل متحدث بلغة ما، يضغط على بعض المقاطع فيها، وإنما الاختلاف بينها في استخدامه فونيمًا صوتيًا يغير الصيغ أو المعاني أو عدم تأثيره فيها.. فوائد النبر :  1.  الوضوح , فهو يقوم بالضغط على كلمة بعينها في إحدى الجمل المنطوقة؛ لتكون أوضح من غيرها من كلمات الجملة، وذلك للاهتمام بها أو التأكيد عليها ونفي الشك عنها من المتكلم أو السامع . 2. هو عنصر مهم في الأداء الذي يؤثر على فهم المسموع .  3. يساعد على زيادة الإحساس بانفعالات المتكلم أو الحالة النفسية المصاحبة للنص . فهو المرآة التي تعكس لنا عواطف المتكلم وانفعالاته ويعرف بأنه السرعة التي يتخذها المتكلم ويحسها السامع نحو الكلام المنطوق، سواء أكان كلمة أو جملة، ويمكن وصف هذه السرعة بأنها بطيئة أو سريعة أو متوسطة .
Fahami Teks Terjemahan Di atas dan kukuhkan pemahaman anda tengan merujuk perbagai sumber terpercaya berkaiatan tajuk di atas. Nyatakan rujukan anda
(1)- 
(2)-
(3)-


8 comments:

  1. The sound tone is one of its characteristics and is often an important factor in the performance of the meaning. The tone depends on the number of oscillations of the vocal tendons per second. This number depends on the tone of the tendons, the sound. The tone has four levels:

    1. The low tone is the lowest tone, What we end up with is usually the newsletter, and the phraseical phrase, which does not answer yes or no.
    2. Regular tone: The tone is the one we begin to speak, and the speech continues on its level without emotion.
    3. High tone: comes before the end of speech followed by a low or high tone like it.
    4. Tone above high: that comes with emotion or exclamation or command. Stress is the power of the relative pronouns that are given in each section of the word or phrase.
    The speaker is an important function in all languages, since it is not without language. Every speaker in a language presses some passages in it, but the difference between them is in the use of a phoneme that changes formulas or meanings or does not affect them. By clicking on a particular word in one of the sentences spoken; to be clearer than other words of the sentence, so as to interest or confirm them and deny doubt about them from the speaker or hearer. 2. It is an important component in the performance that affects the comprehension of the audible. 3. Helps to increase the sensation of the speaker's emotions or the psychological state of the text. It is the mirror that reflects the emotions and emotions of the speaker and is defined as the speed that the speaker takes and is felt by the hearer towards spoken speech, whether it is a word or phrase. This speed can be described as slow, fast or moderate

    ReplyDelete
  2. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete

  3. Nada suara memainkan peranan penting dalam semua bahasa, dalam sesuatu bahasa semestinya ada nada suara. Setiap penutur tidak kira bahasa apa pun menekankan beberapa aspek di dalamnya. Terdapat perbezaan antara penutur dalam penggunaan nada suara iaitu dari segi fonem bunyi yang mengubah sesuatu pembentukan bahasa atau maknanya atau tidak mempengaruhi.
    Antara kelebihan nada suara jelas iaitu dengan penekanan pada perkataan dalam sesuatu ayat yang disebut untuk menjadikannya lebih jelas dari yang perkataan dalam sesuatu ayat. Hal ini supaya dapat menarik atau mengesahkannya dan menafikan keraguan tentang perkataan yang digunakan dalam sesuatu ayat dari penutur atau pendengar.
    2. Ia adalah komponen penting dalam mempengaruhi pemahaman apa yang didengar.
    3. Membantu meningkatkan perasaan emosi orang yang bercakap atau keadaan teks.
    Ia adalah gambaran yang mencerminkan emosi penutur dan ditakrifkan sebagai kelajuan yang dibaca oleh pembicara dan dirasakan oleh pendengar ke arah ucapan yang dituturkan, sama ada perkataan atau frasa. Kelajuan ini boleh digambarkan sebagai perlahan, cepat atau sederhana.


    المراجع:
    مستويات التحليل اللغوي(المستوى، الصوتي، الصرفي، التركبي، الدلالي). اتجاول في ٢٢/٢/٢٠١٩ في http://fac.ksu.edu.sa/nsaldayel/course-material/55265

    نغمة الصوت. اتجاول في ٢٢/٢/٢٠١٩ في https://www.abahe.uk/human-development-enc/73679-tone-of-voice.html

    مفهوم النبر. اتجاول في ٢/٢٢/٢٠١٩ في http://www.startimes.com/?t=31718173

    Tone. at https://www.litcharts.com/literary-devices-and-terms/tone

    ReplyDelete
  4. Okey Very very good translation in English

    ReplyDelete
  5. Tahap fonologi adalah ilmu fonologi, hasil medium atau alat menyebut dan ciri-ciri sifat-sifat fizikalnya. Penulisan ini melalui beberapa peringkat dan perkembangan. Ia adalah penulisan konseptual dengan inskripsi dan lukisan sehingga ia mencapai penulisan yang diketahui. Fonologi ialah cabang ilmu bahasa yang mengkaji tentang sistem bunyi bahasa dalam pertuturan bahasa. Fonologi dapat dibahagikan kepada dua cabang iaitu fonetik dan fonemik. Fonetik ialah bidang yang mengkaji segala bunyi bahasa yang dihasilkan oleh alat-alat pertuturan manusia dan memberikan lambang kepada bunyi-bunyi tersebut. Fonemik ialah cabang fonologi yang menitikberatkan analisis sistem bunyi sesuatu bahasa secara sinkronik, khususnya untuk mengenalpasti fonem-fonem dalam bahasa tersebut dan menghasilkan sistem bunyi.
    Pertama: bunyi, watak asli atau fonem, termasuk bunyi senyap dan fonem.
    Fonem dipanggil unit bunyi terkecil yang mempunyai kesan makna, iaitu, jika digantikan dengan kesatuan konteks vokal, makna berubah, makna berbeza, dan kita boleh bayangkan. Jadi jika anda mengikuti siri perkataan berikut: Qat, Qat, diterajui, keras, naik. Tidakkah anda perasan bahawa bunyi terakhir dalam setiap perkataan adalah perubahan dan akan berubah juga maknanya? Di sini kita perhatikan bahawa perubahan pergerakan juga berubah dalam makna bahawa fonem ini, baik pada tahap diam atau suara adalah struktur dasar bahasa dan disebut fonem asas.
    Terdapat fonem menengah dalam unsur-unsur prestasi suara dalam senyap dan bunyi, seperti:
    * Tekanan: adalah kemuncak bahagian pembedahan
    * Intonasi: Pelbagai sebutan yang diperlukan, naik dan turun untuk tujuan tersebut
    Kedua: bunyi atau sub-huruf dipanggil (fonet). Alfon: Ia adalah kepelbagaian logik fonem atau bunyi asal yang tidak menjejaskan kepentingannya. Dan kita perhatikan bahawa dalam sebutan perkataan (لفظ الجلالة) dalam lafaz: بالله لتفعلنَّ dan lafaz والله لتفعلنّ, menyedari bahawa makna itu tidak berubah walaupun berubah sebutan huruf اللام dan baris atas (الفتحة). Ciri-ciri bunyi boleh membezakan sebutan asal ( fonem) dengan sebutan lainnya (fonat) dari aspek berikut: :
    1. bagaimana ia disebut atau diungkap oleh orang yang bercakap.
    2. Bagaimana ia dipindahkan dari mulut orang yang bercakap kepada telinga pendengar.
    3. Bagaimana ia didengar
    4. Bagaimana ia difahami.

    ReplyDelete
    Replies
    1. نُظِرَ والترجمة صحيحة يمكن التصحيح والتحسين في ترجمة بعض الكلمات. شكرًا.

      Delete
  6. The phonological level is phonological science, medium outcome or tool of mention and characteristic of its physical properties. This writing goes through several stages and developments. It is a conceptual writing with inscriptions and paintings so that it reaches a known writing. Phonology is the branch of language science that studies the language sound system in language speech. Phonology can be divided into two branches, phonetic and phonemic. Phonetic is the field that studies all the sounds of the language generated by human speech tools and gives a symbol to those sounds. Phonemics are phonological branches that emphasize sound language system analysis in sync, in particular to identify phonemes in that language and produce sound systems.

    First: sounds, original characters or phonemes, including silent sounds and phonemes.
    The phonemes are called the smallest unit of sound that has an effect in meaning, that is, if replaced with the union of the vocal context, the meaning is changed, the meaning varies, and we can imagine. So if you follow the following series of words: Qat, Qat, led, harsh, rise. Do not you notice that the last sound in each word is the one that changes and will change also its meaning? Here we notice that the change in movements also changes in meaning that these phonemes, both at the level of silences or sounds are the basic structure of the language and so called the basic phonemes.
    There are secondary phonemes in the performance elements of the voices in silent and sound, such as:
    * Stress: is the highlight of the operative part
    * Intonation: A variety of pronunciation as needed, up and down for the purpose
    Second: sound or sub-letter is called (phonetic). Alfon: It is a logical diversity of phonemes or original sounds that does not affect its interests. And we note that in the pronunciation of the word (لفظ الجلالة) in the pronunciation: بالله لتفعلن and pronouncing والله لتفعلن, realizing that the meaning is unchanged even though it changes the pronunciation of the اللام and the upper row (الفتحة). The characteristics of the sound can distinguish the original (phonemes) with the other designation (phonat) from the following aspects:
    1. how it is called or revealed by the person speaking.
    2. How is it transferred from the mouth of the person speaking to the ear of the listener.
    3. How is it heard?
    4. How it is understood.

    المراجع
    1- حسني خالد. (2015). مدخل الى اللسانيات المعاصرة. فاس: مكتبة نوميديا.
    2- أصوات اللغة : دراسة في الأصوات و مخارجها و صفاتها و تماثلها و تخالفها بين القدماء والمحدثين.
    )https://books.google.com.my/books?id=rC2uCgAAQBAJ&printsec=frontcover&dq(
    3-https://www.academia.edu/12253353/Fonologi_dan_Morfologi_Bahasa_Arab

    ReplyDelete