Monday, March 18, 2019

19032019 Selasa 0800 - 1000AM - Tugasan berkaitan Tajuk ( عملية إنتاج الكلام ). Anda dikehendaki Menjawabnya dengan cara yang kreatif pada ruangan komen

 عملية الكلام هي عملية معقدة فيها عدة أجهزة عضوية وتمر بمراحل مختلفة. وضّح مراحل حدوث إنتاج الكلام لدى الأطفال ؟
Jelaskan peringkat-peringkat yang dilalui oleh seorang bayi / kanak-kanak sehingga ia berjaya menghasilkan pertuturan buat  pertama kalinya
Rujukan :
 (كيف يتعلم الطفل اللغة)


11 comments:

  1. --------------------------
    مراحل تعلم الكلام عند الأطفال
    -------------------------

    1. عمر أقل من سنة
    يستخدم الطفل في أول أشهر من عمره صوته للتعبير عن نفسه، وللتفاعل مع الآخرين ومع البيئة المحيطة به، ويكون تفاعله عادةً غير مفهوم، وقد يستخدم كلمات مكوّنة من صوت واحد؛ مثل: ب أو ت أو م، ويتطور الأمر معه ليصل إلى الشهر التاسع من عمره، ويبدأ بدمج صوتين معاً وتكرارهما؛ مثل: ما أو ماما أو بابا، كما يتجاوب الطفل مع الأصوات التي يسمعها، ويبدي ردة فعل لكل صوت، فمثلاً لو سمع كلمة كوب أو ماء يفهمها ويتفاعل معها، وإن لم يكن طفلك يقوم بهذا الأمور في عمره فيجب مراجعة الطبيب خوفاً من إصابته بمشكلة صحية تتعلق بالسمع أحياناً.

    2. عمر السنة حتى خمسة عشر شهراً
    تتطور قدرات الطفل في هذه الأشهر ليتمكن من زيادة عدد الأصوات التي ينطقها في الكلمة الواحدة، كما يمكنه لفظ أكثر من كلمة واحدة مكوناً جملة، ويتمكن كذلك من ترديد الأصوات التي يسمعها من أفراد أسرته، وعادةً ما يتمكن الطفل من تعلم الأسماء قبل الأفعال، فمثلاً إن أراد كوباً من الماء فسيقول ماء ليعني بذلك أنه يريد أن يشرب الماء.

    3. عمر السنة ونصف حتى سنتين
    تزداد حصيلة الكلمات التي يعرفها الطفل في هذا العمر لتصل إلى عشرين كلمة، ويمكن أن تزداد كذلك لتصل إلى خمسين كلمة، وعند بلوغه عامه الثاني يتمكن من ربط كلمتين مفهومتين معاً مكوناً جملةً مفهومة، ويتمكن من معرفة أسماء الأشياء المألوفة لديه؛ مثل: الباب أو الكتاب أو السرير، ويتمكن من تحديد أجزاء الجسم عند سماع أسمائها.

    4. عمر السنتين إلى ثلاث سنوات
    يتطور الطفل في هذا العمر أكثر لينطلق في الحديث، وتزداد حصيلته من الكلمات، ويتمكن من ربط ثلاث إلى أربع كلمات معاً مكوناً جملاً واضحة ومفهومة، ويتمكن من تحديد المقاييس والتفريق بينها؛ مثل: كبير وصغير أو طويل وقصير.

    ------------------
    المراجع
    ------------------
    https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A7%D9%85_%D8%B9%D9%86%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84

    ReplyDelete
  2. مساعدة طفلك على تطوير مهارات التكلم
    1. ابدئي في وقتٍ مبكر
    من اليوم الأول لولادة طفلك، عليك أن تتحدثي معه، وتغنّي وتقرئي له فتمهدين له طريق التعلم. حاولي التحدث إليه أو الغناء له أثناء تناول وجبة الطعام، وموعد الاستحمام وحتى خلال تغيير الحفاضات له. سيكون ذلك أمرًا رائعًا لطفلك وممتعًا لكما. حين تقرئين لطفلك، حدثيه عن القصة والصور.

    2. تحدثي مع طفلك وليس إليه
    يمكنك أنت وطفلك إجراء مناقشات حتى لو كان ينطق بكلماتٍ غير مفهومة. تعاملي مع كلمات طفلك وكأنها لغة بذاتها وأجيبيه بكلماتٍ فعلية وكأنك تفهمين ما يقول (حتى لو لم تفهمي). من ثمّ، دعيه يستمر في النطق بكلمات غير مفهومة. قد تبدو لعبةً سخيفة ولكنك تعلّمين طفلك كيفية سير المناقشات والتناوب على التحدث والاستماع.

    3. لعبة الأسماء
    يمكنكِ مساعدة طفلكِ على تعلم كلمات جديدة عن طريق النطق بالأسماء المحببة لديه بينما تستخدمانها معًا: "ها هي الكرة" أو "إنها حبوب لذيذة". حالما يعتاد طفلكِ كلمةً معينة، يمكنكِ أن تتأكدي من مدى فهمه لها فتطرحين عليه مثلًا هذا السؤال "أين الكرة؟" واتركيه يرد بالإشارة إليها. أو حين يكبر قليلًا في السن ويدرك كيف ينطق بالكلمة، يمكنكِ أن تطرحي عليه هذا السؤال :"ما هذه؟" وانتظريه ليقول، "كرة!"

    4. قومي بالصياغة والتوسيع
    عندما ينطق طفلكِ بعبارات مؤلفة من كلمة واحدة أو كلمتين، احرصي على ذكر معناها الكامل في ردك. على سبيل المثال، إذا قال "لا بطة"، يمكنكِ أن تردي عليه بقولكِ: "ألا تريد البطة؟" (أو في سياق مختلف، يمكنكِ أن تقولي له: "ألا تستطيع العثور على البطة؟"). بهذه الطريقة، تتأكدين بأنك فهمت ما يقول، وتقومين في الوقت نفسه بإدراج صياغة الجملة الكاملة.

    وتذكري أنّ معظم مظاهر النمو اللغوي مستمدّة من مختلف الأنشطة التي تمارسينها أنت وطفلك يوميًا.

    استفيدي من الفرص المتاحة لك للتحدث مع طفلك، والقراءة له، والغناء واللعب معه. فسيساعد ذلك طفلك على التعلم وتوطيد العلاقة بينكما. الأهم من هذا كله أنكما ستستمتعان أيضًا.


    --------------------------
    المراجع :
    https://www.pampersarabia.com/ar-sa/toddler/development/article/learning-to-talk-how-kids-learn-to-speak
    ---------------------------

    ReplyDelete
  3. مراحل تعلم الكلام عند الأطفال عمر أقل من سنة يستخدم الطفل في أول أشهر من عمره صوته للتعبير عن نفسه، وللتفاعل مع الآخرين ومع البيئة المحيطة به، ويكون تفاعله عادةً غير مفهوم، وقد يستخدم كلمات مكوّنة من صوت واحد؛ مثل: ب أو ت أو م، ويتطور الأمر معه ليصل إلى الشهر التاسع من عمره، ويبدأ بدمج صوتين معاً وتكرارهما؛ مثل: ما أو ماما أو بابا، كما يتجاوب الطفل مع الأصوات التي يسمعها، ويبدي ردة فعل لكل صوت، فمثلاً لو سمع كلمة كوب أو ماء يفهمها ويتفاعل معها، وإن لم يكن طفلك يقوم بهذا الأمور في عمره فيجب مراجعة الطبيب خوفاً من إصابته بمشكلة صحية تتعلق بالسمع أحياناً. عمر السنة حتى خمسة عشر شهراً تتطور قدرات الطفل في هذه الأشهر ليتمكن من زيادة عدد الأصوات التي ينطقها في الكلمة الواحدة، كما يمكنه لفظ أكثر من كلمة واحدة مكوناً جملة، ويتمكن كذلك من ترديد الأصوات التي يسمعها من أفراد أسرته، وعادةً ما يتمكن الطفل من تعلم الأسماء قبل الأفعال، فمثلاً إن أراد كوباً من الماء فسيقول ماء ليعني بذلك أنه يريد أن يشرب الماء. عمر السنة ونصف حتى سنتين تزداد حصيلة الكلمات التي يعرفها الطفل في هذا العمر لتصل إلى عشرين كلمة، ويمكن أن تزداد كذلك لتصل إلى خمسين كلمة، وعند بلوغه عامه الثاني يتمكن من ربط كلمتين مفهومتين معاً مكوناً جملةً مفهومة، ويتمكن من معرفة أسماء الأشياء المألوفة لديه؛ مثل: الباب أو الكتاب أو السرير، ويتمكن من تحديد أجزاء الجسم عند سماع أسمائها. عمر السنتين إلى ثلاث سنوات يتطور الطفل في هذا العمر أكثر لينطلق في الحديث، وتزداد حصيلته من الكلمات، ويتمكن من ربط ثلاث إلى أربع كلمات معاً مكوناً جملاً واضحة ومفهومة، ويتمكن من تحديد المقاييس والتفريق بينها؛ مثل: كبير وصغير أو طويل وقصير.

    إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A7%D9%85_%D8%B9%D9%86%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84

    ReplyDelete
  4. مراحل تطور اللفظ و اللغة

    عمر ما قبل 12 شهرا

    يجب مراقبة الطفل في عمر مبكرة للتأكد فيما إذا كان يستخدم صوته للتفاعل مع البيئة المحيطه به, فيستخدم صوت واحد كـــ (ب) و (ت) و (غ), و في عمر التسعة شهور يبدأ بدمج حرفين سويا ليلفظهما و يمكن أن يقوم بتكريرهما, مثل (ماما) أو (بابا), و و أيضا يجب على الطفل التجاوب مع الأصوات, فيمكن للطفل أن يتعرف على أسماء بعض الأشياء مثل كوب و ماء….. الخ.

    ما بين 12 – 15 شهرا

    في هذه المرحلة العمرية يمكن للطفل أن يزيد عدد الأصوات (الأحرف) التي يستخدمها, و يمكن أن يلفظ كلمة أو أكثر, و في العادة يتعلم الطفل الأسماء قبل الأفعال في اللغة, و أيضا بإمكانه أن يعيد الأصوات التي يسمعها من أفراد العائلة, و يمكن له أن يفهم طلب بسيط, كأعطني اللعبة أو لا تفعل هذا.

    ما بين 18 – 24 شهرا

    إن معظم الأطفال في هذه الفترة يمكنهم تعلم عشرون كلمة, و يمكن زيادتها إلى خمسين كلمة حتى عمر سنتين, و في حال بلوغ السنتين, يمكن للطفل أن يربط كلمتين ليكون جملة بسيطة, و أيضا يمكنه أن يتعرف على أسماء الأشياء العامة, مثل صورة و كتاب, و أيضا يمكنه التعرف على أجزاء الجسم عند الإشارة إليها, و في هذ العمر أيضا يمكنه فهم طلب مكون من جزئين, كامسك اللعبة واعطها لي.

    مابين 2 -3 سنوات

    في هذه المرحلة العمرية ينطلق الطفل بالحديث يمكنه تعلم العديد من الكلمات و تركيب أكثر من ثلاث أو أربع كلمات لتركيب جملة, و يمكنه فهم طلب معقد أكثر من السابق, و يستطيع فهم و التفريق بين المقاييس, مثل أكبر أو أصغر, أطول أو أقصر, و أيضا يستطيع التعرف على الألوان و التفريق بينهم.

    https://weziwezi.com/%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A7%D9%85-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84/

    ReplyDelete
  5. ==========================================
    مراحل حدوث إنتاج الكلام لدى الأطفال
    =========================================

    1) في أول عمره وصولًا للشهر الثاني:
    - تلاحظين تركيزه وأنسه بسماع صوتك
    - فزعه من الأصوات المرتفعة

    2) في الشهر 3:
    - يتعرف جيدًا على صوتك وربما يفرقه بين صوت والده وإخوته
    - يستطيع الابتسام ويبش في وجهك أو وجه بعض ممن يألف وجوههم مثل والده وإخوته أو جديه
    - يصدر أصوات الغرغرة "غ"
    - يميز جيدًا بين الأصوات الودودة والغاضبة وينظر لمصدر الصوت وربما فعل ذلك قبل الشهر الثالث

    3) من الشهر 4 إلى 6:
    - يتمكن من الضحك بصوت مرتفع وقد يبدأ في تقليد بعض الأصوات مثل با أو ما
    - يستمتع بإصدار الأصوات، لذا تسمعينه وكأنه يدندن
    - يعرف اسمه ويلتفت إليك
    - يميز الوجوه المألوفة والغريبة
    - يعرف إخوته الأكبر ويأنس إليهم بشدة
    - يحاول لفت انتباهك بصوته إن كنت غير منتبهة له

    4) من الشهر 6 إلى 9:
    - يستطيع تقليد الكبار مثل الحديث في التليفون أو الكحة وأحيانًا أصوات مثل القطار والسيارة

    5) بين الشهر 9 إلى 12 تمام العام الأول:
    - يحدث تطور أكبر ويستطيع فهم الكلمات البسيطة مثل "نعم" و "لا"، أو "لا تلمس"
    - يستطيع فهم الإشارة والأصوات مثل "تؤ" وهكذا

    6) من الشهر 13 أول العام الثاني إلى 18 عام ونصف
    - سيفهم جيدًا جمل كاملة مثل "هيا نجمع اللعب" حتى لو كان في الجملة فعلين مثل "اجمع اللعب ثم ضعها في الخزانة"
    - يستطيع فهم التعبيرات المألوفة مثل مع السلامة أو أهلًا أو شكرًا أو تفضل
    - بعد الشهر الخامس عشر سيتمكن من نطق عبارة بكلمتين واكتساب كلمات كثيرة من الشهر 18 إلى 24 تمام العام الثاني
    - يستطيع أن يفهم الجمل الأطول وأن يجيب عن سؤال ما اسمك
    - يعرف اسم بابا وماما وجدو وعمو وخالتو
    - يتمكن من ممارسة الألعاب العقلية البسيطة ومن التفريق بين الأشكال والألوان جيدً
    - يشعر أنه مستقل عنك

    7) في الشهر 27 :
    - تمتد مكتسباته اللغوية لمئات الكلمات
    - يفهم معنى شؤون الحياة مثل معنى إعداد الطعام وتنظيف المنزل وأداء الواجبات لإخوته الأكبر

    8) بين الشهر 28 – 36:
    - يستطيع الطفل فهم المشاعر الإنسانية مثل الثقة والحنان والعدل والمساواة والعطاء خاصة للطفل الذي لديه إخوة أكبر
    - يمكنه مساعدتك في عدة أمور في المنزل بقدر عمره مثل جمع الأشياء من الأرض أو ترتيب الأحذية مثلًا
    - يمكنه إجراء حوار طويل ورواية قصة والاستماع للحكايات بتركيز
    - يمكنه حفظ القرآن والأناشيد وغيرها
    - يستطيع الحديث في الهاتف مع جديه وأخواله أو أعمامه مثلًا
    - يمكنه اختيار ملابسه وألعابه سواء عند الشراء أو عند الخروج
    - تظهر مواهبه في الرسم والتلوين إن كان موهوبًا
    - يمكنه تعلم بعض الرياضة مثل السباحة

    اقرئي المزيد:
    https://www.supermama.me/posts/جدول-تطور-الكلام-لدى-الأطفال-بالعمر

    ReplyDelete
  6. --------------------------
    مراحل تعلم الكلام عند الأطفال
    -------------------------

    1. عمر أقل من سنة
    يستخدم الطفل في أول أشهر من عمره صوته للتعبير عن نفسه، وللتفاعل مع الآخرين ومع البيئة المحيطة به، ويكون تفاعله عادةً غير مفهوم، وقد يستخدم كلمات مكوّنة من صوت واحد؛ مثل: ب أو ت أو م، ويتطور الأمر معه ليصل إلى الشهر التاسع من عمره، ويبدأ بدمج صوتين معاً وتكرارهما؛ مثل: ما أو ماما أو بابا، كما يتجاوب الطفل مع الأصوات التي يسمعها، ويبدي ردة فعل لكل صوت، فمثلاً لو سمع كلمة كوب أو ماء يفهمها ويتفاعل معها، وإن لم يكن طفلك يقوم بهذا الأمور في عمره فيجب مراجعة الطبيب خوفاً من إصابته بمشكلة صحية تتعلق بالسمع أحياناً.

    2. عمر السنة حتى خمسة عشر شهراً
    تتطور قدرات الطفل في هذه الأشهر ليتمكن من زيادة عدد الأصوات التي ينطقها في الكلمة الواحدة، كما يمكنه لفظ أكثر من كلمة واحدة مكوناً جملة، ويتمكن كذلك من ترديد الأصوات التي يسمعها من أفراد أسرته، وعادةً ما يتمكن الطفل من تعلم الأسماء قبل الأفعال، فمثلاً إن أراد كوباً من الماء فسيقول ماء ليعني بذلك أنه يريد أن يشرب الماء.

    3. عمر السنة ونصف حتى سنتين
    تزداد حصيلة الكلمات التي يعرفها الطفل في هذا العمر لتصل إلى عشرين كلمة، ويمكن أن تزداد كذلك لتصل إلى خمسين كلمة، وعند بلوغه عامه الثاني يتمكن من ربط كلمتين مفهومتين معاً مكوناً جملةً مفهومة، ويتمكن من معرفة أسماء الأشياء المألوفة لديه؛ مثل: الباب أو الكتاب أو السرير، ويتمكن من تحديد أجزاء الجسم عند سماع أسمائها.

    4. عمر السنتين إلى ثلاث سنوات
    يتطور الطفل في هذا العمر أكثر لينطلق في الحديث، وتزداد حصيلته من الكلمات، ويتمكن من ربط ثلاث إلى أربع كلمات معاً مكوناً جملاً واضحة ومفهومة، ويتمكن من تحديد المقاييس والتفريق بينها؛ مثل: كبير وصغير أو طويل وقصير.


    Mawdoo

    ReplyDelete
  7. =====================
    مراحل تعلم الكلام عند الأطفال
    =====================

    1. عمر أقل من سنة

    يستخدم الطفل في أول أشهر من عمره صوته للتعبير عن نفسه، وللتفاعل مع الآخرين ومع البيئة المحيطة به، ويكون تفاعله عادةً غير مفهوم، وقد يستخدم كلمات مكوّنة من صوت واحد؛ مثل: ب أو ت أو م، ويتطور الأمر معه ليصل إلى الشهر التاسع من عمره، ويبدأ بدمج صوتين معاً وتكرارهما؛ مثل: ما أو ماما أو بابا، كما يتجاوب الطفل مع الأصوات التي يسمعها، ويبدي ردة فعل لكل صوت، فمثلاً لو سمع كلمة كوب أو ماء يفهمها ويتفاعل معها، وإن لم يكن طفلك يقوم بهذا الأمور في عمره فيجب مراجعة الطبيب خوفاً من إصابته بمشكلة صحية تتعلق بالسمع أحياناً.

    2. عمر السنة حتى خمسة عشر شهراً

    تتطور قدرات الطفل في هذه الأشهر ليتمكن من زيادة عدد الأصوات التي ينطقها في الكلمة الواحدة، كما يمكنه لفظ أكثر من كلمة واحدة مكوناً جملة، ويتمكن كذلك من ترديد الأصوات التي يسمعها من أفراد أسرته، وعادةً ما يتمكن الطفل من تعلم الأسماء قبل الأفعال، فمثلاً إن أراد كوباً من الماء فسيقول ماء ليعني بذلك أنه يريد أن يشرب الماء.

    3. عمر السنة ونصف حتى سنتين

    تزداد حصيلة الكلمات التي يعرفها الطفل في هذا العمر لتصل إلى عشرين كلمة، ويمكن أن تزداد كذلك لتصل إلى خمسين كلمة، وعند بلوغه عامه الثاني يتمكن من ربط كلمتين مفهومتين معاً مكوناً جملةً مفهومة، ويتمكن من معرفة أسماء الأشياء المألوفة لديه؛ مثل: الباب أو الكتاب أو السرير، ويتمكن من تحديد أجزاء الجسم عند سماع أسمائها.

    4. عمر السنتين إلى ثلاث سنوات

    يتطور الطفل في هذا العمر أكثر لينطلق في الحديث، وتزداد حصيلته من الكلمات، ويتمكن من ربط ثلاث إلى أربع كلمات معاً مكوناً جملاً واضحة ومفهومة، ويتمكن من تحديد المقاييس والتفريق بينها؛ مثل: كبير وصغير أو طويل وقصير.



    ======
    المراجع
    ======

    https://mawdoo3.com

    ReplyDelete
  8. مراحل تعلم الكلام عند الأطفال
    ---------------------

    العوامل التي تؤثر في النمو اللغوي
    هناك مقومات أساسية تساعد في نمو اللغة بشكل طبيعي وحدوث خلل في هذه المقومات يؤثر في تطور اللغة عند الطفل ومنها :

    1 - سلامة القنوات الحسية : مثل الحواس السمعية والبصرية حتى الشم والتذوق .
    2 - صحة وظيفة الدماغ : فهم وتكوين الكلمات يحتاج إلى قدرات عقلية سليمة من حيث النشاط العصبي العضلي والقدرة الذهنية ، حيث أن الدماغ هو موضع إدراك وفهم وتداخل عمليات الكلام .
    3 - مقدرة فسيولوجية : أن تكون الأعضاء النطقية المسئولة عن إنتاج الكلام سليمة ( اللسان – الشفاه – الحنجرة- الأوتار الصوتية - الفكين - الأسنان – التجويف الأنفي والفموي - الحجاب – انتظام التنفس )
    4 - الصحة النفسية : حيث أن العوامل النفسية المختلفة التي تحدث في بيئة الطفل تعوق أو تعجل نمو لغة الطفل وتؤثر الاضطرابات النفسية عند الطفل على نمو اللغة بشكل طبيعي .
    5 - البيئة المنبهة : تلعب بيئة الطفل دوراً هاماً في نمو لغته ، ويمثل نوع ودرجة تفاعل الطفل مع الآخرين عاملا بيئياً يؤثر على نمو اللغة لدى الطفل .

    ------------------------------
    المراجع
    ------------------------------
    https://www.facebook.com/mrkzomar/photos/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D9%88%D9%8A-%D9%84%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%B4%D8%B7%D8%A9-%D9%84%D9%86%D9%85%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D8%AA%D8%B7%D9%88%D8%B1-%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%A8%D8%B4%D9%83%D9%84-%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%B9-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-/654408467926569/
    ---------------------------------------------------------------------------------------

    ReplyDelete
  9. ---------------------------
    مراحل حدوث إنتاج الكلام لدى الأطفال
    ---------------------------


    عمر أقل من سنة
    يستخدم الطفل في أول أشهر من عمره صوته للتعبير عن نفسه، وللتفاعل مع الآخرين ومع البيئة المحيطة به، ويكون تفاعله عادةً غير مفهوم، وقد يستخدم كلمات مكوّنة من صوت واحد؛ مثل: ب أو ت أو م، ويتطور الأمر معه ليصل إلى الشهر التاسع من عمره، ويبدأ بدمج صوتين معاً وتكرارهما؛ مثل: ما أو ماما أو بابا، كما يتجاوب الطفل مع الأصوات التي يسمعها، ويبدي ردة فعل لكل صوت، فمثلاً لو سمع كلمة كوب أو ماء يفهمها ويتفاعل معها، وإن لم يكن طفلك يقوم بهذا الأمور في عمره فيجب مراجعة الطبيب خوفاً من إصابته بمشكلة صحية تتعلق بالسمع أحياناً.

    عمر السنة حتى خمسة عشر شهراً

    تتطور قدرات الطفل في هذه الأشهر ليتمكن من زيادة عدد الأصوات التي ينطقها في الكلمة الواحدة، كما يمكنه لفظ أكثر من كلمة واحدة مكوناً جملة، ويتمكن كذلك من ترديد الأصوات التي يسمعها من أفراد أسرته، وعادةً ما يتمكن الطفل من تعلم الأسماء قبل الأفعال، فمثلاً إن أراد كوباً من الماء فسيقول ماء ليعني بذلك أنه يريد أن يشرب الماء.


    عمر السنة ونصف حتى سنتين

    تزداد حصيلة الكلمات التي يعرفها الطفل في هذا العمر لتصل إلى عشرين كلمة، ويمكن أن تزداد كذلك لتصل إلى خمسين كلمة، وعند بلوغه عامه الثاني يتمكن من ربط كلمتين مفهومتين معاً مكوناً جملةً مفهومة، ويتمكن من معرفة أسماء الأشياء المألوفة لديه؛ مثل: الباب أو الكتاب أو السرير، ويتمكن من تحديد أجزاء الجسم عند سماع أسمائها.


    عمر السنتين إلى ثلاث سنوات


    يتطور الطفل في هذا العمر أكثر لينطلق في الحديث، وتزداد حصيلته من الكلمات، ويتمكن من ربط ثلاث إلى أربع كلمات معاً مكوناً جملاً واضحة ومفهومة، ويتمكن من تحديد المقاييس والتفريق بينها؛ مثل: كبير وصغير أو طويل وقصير.

    ----------------------------------
    المراجع:
    ----------------------------------
    https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84_%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A7%D9%85_%D8%B9%D9%86%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84

    ReplyDelete
  10. 1. يتعلّم الأطفال من أبائهم وتفاعلاتهم الاجتماعية. كلّ شيء يرونه ويسمعونه يخزن في ذهنهم.
    2. يتعلّم الأطفال اللغة من خلال الممارسة، التجربة والخطأ، والأهمّ من ذلك من خلال الاتصال الشخصي. التكلّم والتفاعل مع الأطفال يزيد من تطور لغتهم كثيرا.
    3. عندما يكون عمر الطفل سنة واحدة، يجب أن يبدأ الأهل بالكلام معه /ها بلغة واضحة بدلا من كلام الأطفال. يجب أن يبدءوا ببساطة، باسم الطفل، أسماءهما وبضعة كلمات تلبي حاجات الطفل مثل الطعام والشراب.
    4. أكثر الأطفال يبدءون بالكلمات البسيطة بعمر سنةـ ويملكون حوالي عشرة مفردات عندما يبلغون سن ستّة عشر شهرا.
    5. أي طفل عمره ثمانية عشر شهر يتعلّم نموذجيا كلمة أو كلمتان جديدتان باليوم. يتعلم الأطفال في سن ما قبل الذهاب للمدرسة تقريبا عشرة كلمات باليوم.
    6. يتعلّم الأطفال كلمة "لا" مبكرا جدا، عادة في موعد أقصاه سنتان.
    7. أكثر الأطفال يمكن أن يسمّوا أعضاء الجسم ويجرون محادثة مفهومة بعمر 2 إلى 3 سنوات.
    8. يجب أن يكون لدى الأطفال تقريبا ألف كلمة بعد عيد ميلادهم الثالث أو الرابع.
    9. يبدأ الأطفال بسؤال "لماذا" تقريبا بعمر أربعة أو خمسة سنوات. تأكّدي من الكلام معهم بلغة البالغين (لكن ليس من الضروري أن تجيبهم بأجوبة البالغين).
    ----------------------------------------------------
    https://www.albawaba.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D8%AA%D9%83%D9%90-%D9%88%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%90/%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9
    ----------------------------------------------------------------------------

    ReplyDelete