Monday, April 22, 2019

23042019 (Selasa ) - Tajuk No : 035 - أعضاء النطق

السؤال :
كيف يتعلم الطفل اللغة ؟

12 comments:

  1. هي المرحلة الأوّلية في رحلة اكتساب اللّغة، تبدأ منذ الولادة وحتّى الأسبوع الثّامن بالعادة من عمر الطّفل، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:

    الصّراخ: يصرخ الطّفل فور ولادته ليدلّ على قدرته على التّعبير عن نفسه، وليدلّ على نموّ الحنجرة والجهاز التّنفّسي اللذين يُعدّان من
    ضروريّات نموّ القدرة على التّكلّم، والصّراخ يدلّ كذلك على ردّ فعلٍ لأمرٍ طرأ على الطّفل مثل الجوعٍ أو الألمٍ أو التعب.

    المناغاة: يبدأ الطّفل بالمناغاة منذ شهره الرّابع أو السّادس وحتّى السّنة من عمره بالعادة، وتختلف عن الصّراخ بأنّها أصواتٌ يُصدرها الطّفل إراديّاً، وتكون عادةً نتيجةً لسلامة جهاز الطّفل السّمعي اللّفظي، لأنّه يتّخذها تسليةً كلّما سمع صوته وهو يُناغي، بينما لوحظ أنّ الأطفال الصّمّ لا يمرّون بمرحلة المناغاة بل يعبّرون عن ذاتهم بالصّراخ حتّى في هذا السّن.

    المحاكاة: تبدأ مرحلة المحاكاة بعد الشّهر التّاسع من عمر الطّفل في العادة، وهو عبارةٌ عن جسرٍ يوصل الطّفل إلى لغة الكلام الحقيقيّ والمفهوم، وينطق الطّفل في هذه المرحلة كلماته الأولى، مع وجود فوارق فرديّةٍ بين كلّ طفلٍ لآخر من قدراتٍ عقليّةٍ، وسنٍّ، وجنسٍ، وبيئةٍ مساعدةٍ على التّعلّم، وما إن يبلغ الطّفل السّنة من عمره حتّى يتمكّن من تقليد ومُحاكاة الكلمات الّتي يسمعها أو أصواتها على الأقل، ويتمكّن من ترديد الكلمات الرّاسخة في عقله في السنة الثّانية من عمره.

    -------------
    المراجع
    -------------https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84_%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%B9%D9%86%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84

    ReplyDelete
  2. ----------------------
    كيف يتعلم الطفل اللغة ؟
    ----------------------


    1 - مرحلة ما قبل الكلمة الأولى:
    عندما يأتي الوليد إلى هذا العالم تكون أجهزته الإدراكيَّة والصوتيَّة غير قادرة بعد على إصدار الكلام؛ ولكن هذه القدرة تكتسب بناءً على عمليَّة نضج الجهاز العصبي المركزي، وتتمثَّل مرحلة ما قبل الكلمة الأولى بالصراخ، ثم المناغاة، وفيما يلي موجز لكل منهما.

    2 - مرحلة الكلمة الأولى:
    إنَّ أول نطق لغوي للطفل يكون عن طريق الكلمات المفردة، وليس عن طريق الجُمَل، وقد أجمعت البحوث على أنَّ الطفل يكون قادرًا على نطق الكلمة الأولى فيما بين السنة، والسنة والنصف بعد الولادة، وإنَّ الطفل المتوسط يبدأ باستخدام كلمات مفردة في حوالي السنة، وإن مفرداته تزداد إلى حوالي الخمسين كلمة خلال السنة الثانية.

    3 - مرحلة الجملة الأولى (الكلمة الجملة):
    في بداية تعلمهم للكلام يتكلَّم الأطفال بكلمة واحدة يعبرون بها عن جملة، ويظهر ذلك في نهاية السنة الأولى من عمر الطفل، فمثلاً إذا نطق الرضيع كلمة (محمد)، فإنه قد يقصد القول (أريد أن أخرج مع محمد)، أو (محمد أخذ لعبتي)، أو (محمد ضربني)، وعندما يقول كلمة: (باب) فقد يقصد أن يقول: (هذا باب)، أو (أغلق الباب)، أو (هل هذا باب)... وهكذا.

    ----------------------
    المراجع
    ----------------------
    https://www.alukah.net/social/0/2336/

    ReplyDelete
  3. 1. ابدئي في وقتٍ مبكر
    من اليوم الأول لولادة طفلك، عليك أن تتحدثي معه، وتغنّي وتقرئي له فتمهدين له طريق التعلم. حاولي التحدث إليه أو الغناء له أثناء تناول وجبة الطعام، وموعد الاستحمام وحتى خلال تغيير الحفاضات له. سيكون ذلك أمرًا رائعًا لطفلك وممتعًا لكما. حين تقرئين لطفلك، حدثيه عن القصة والصور.

    2. تحدثي مع طفلك وليس إليه
    يمكنك أنت وطفلك إجراء مناقشات حتى لو كان ينطق بكلماتٍ غير مفهومة. تعاملي مع كلمات طفلك وكأنها لغة بذاتها وأجيبيه بكلماتٍ فعلية وكأنك تفهمين ما يقول (حتى لو لم تفهمي). من ثمّ، دعيه يستمر في النطق بكلمات غير مفهومة. قد تبدو لعبةً سخيفة ولكنك تعلّمين طفلك كيفية سير المناقشات والتناوب على التحدث والاستماع.

    3. لعبة الأسماء
    يمكنكِ مساعدة طفلكِ على تعلم كلمات جديدة عن طريق النطق بالأسماء المحببة لديه بينما تستخدمانها معًا: "ها هي الكرة" أو "إنها حبوب لذيذة". حالما يعتاد طفلكِ كلمةً معينة، يمكنكِ أن تتأكدي من مدى فهمه لها فتطرحين عليه مثلًا هذا السؤال "أين الكرة؟" واتركيه يرد بالإشارة إليها. أو حين يكبر قليلًا في السن ويدرك كيف ينطق بالكلمة، يمكنكِ أن تطرحي عليه هذا السؤال :"ما هذه؟" وانتظريه ليقول، "كرة!"

    4. قومي بالصياغة والتوسيع
    عندما ينطق طفلكِ بعبارات مؤلفة من كلمة واحدة أو كلمتين، احرصي على ذكر معناها الكامل في ردك. على سبيل المثال، إذا قال "لا بطة"، يمكنكِ أن تردي عليه بقولكِ: "ألا تريد البطة؟" (أو في سياق مختلف، يمكنكِ أن تقولي له: "ألا تستطيع العثور على البطة؟"). بهذه الطريقة، تتأكدين بأنك فهمت ما يقول، وتقومين في الوقت نفسه بإدراج صياغة الجملة الكاملة.

    وتذكري أنّ معظم مظاهر النمو اللغوي مستمدّة من مختلف الأنشطة التي تمارسينها أنت وطفلك يوميًا.

    استفيدي من الفرص المتاحة لك للتحدث مع طفلك، والقراءة له، والغناء واللعب معه. فسيساعد ذلك طفلك على التعلم وتوطيد العلاقة بينكما. الأهم من هذا كله أنكما ستستمتعان أيضًا.
    ------------
    المراجع
    ------------
    https://www.pampersarabia.com/ar-sa/toddler/development/article/learning-to-talk-how-kids-learn-to-speak

    ReplyDelete
  4. 1. يتعلّم الأطفال من أبائهم وتفاعلاتهم الاجتماعية. كلّ شيء يرونه ويسمعونه يخزن في ذهنهم.
    2. يتعلّم الأطفال اللغة من خلال الممارسة، التجربة والخطأ، والأهمّ من ذلك من خلال الاتصال الشخصي. التكلّم والتفاعل مع الأطفال يزيد من تطور لغتهم كثيرا.
    3. عندما يكون عمر الطفل سنة واحدة، يجب أن يبدأ الأهل بالكلام معه /ها بلغة واضحة بدلا من كلام الأطفال. يجب أن يبدءوا ببساطة، باسم الطفل، أسماءهما وبضعة كلمات تلبي حاجات الطفل مثل الطعام والشراب.
    4. أكثر الأطفال يبدءون بالكلمات البسيطة بعمر سنةـ ويملكون حوالي عشرة مفردات عندما يبلغون سن ستّة عشر شهرا.
    5. أي طفل عمره ثمانية عشر شهر يتعلّم نموذجيا كلمة أو كلمتان جديدتان باليوم. يتعلم الأطفال في سن ما قبل الذهاب للمدرسة تقريبا عشرة كلمات باليوم.
    6. يتعلّم الأطفال كلمة "لا" مبكرا جدا، عادة في موعد أقصاه سنتان.
    7. أكثر الأطفال يمكن أن يسمّوا أعضاء الجسم ويجرون محادثة مفهومة بعمر 2 إلى 3 سنوات.
    8. يجب أن يكون لدى الأطفال تقريبا ألف كلمة بعد عيد ميلادهم الثالث أو الرابع.
    9. يبدأ الأطفال بسؤال "لماذا" تقريبا بعمر أربعة أو خمسة سنوات. تأكّدي من الكلام معهم بلغة البالغين (لكن ليس من الضروري أن تجيبهم بأجوبة البالغين).

    https://www.albawaba.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D8%AA%D9%83%D9%90-%D9%88%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%90/%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9

    ReplyDelete
  5. مراحل حدوث إنتاج الكلام لدى الأطفال

    1) في أول عمره وصولًا للشهر الثاني:
    - تلاحظين تركيزه وأنسه بسماع صوتك
    - فزعه من الأصوات المرتفعة
    2) في الشهر 3:
    - يتعرف جيدًا على صوتك وربما يفرقه بين صوت والده وإخوته
    - يستطيع الابتسام ويبش في وجهك أو وجه بعض ممن يألف وجوههم مثل والده وإخوته أو جديه
    - يصدر أصوات الغرغرة "غ"
    - يميز جيدًا بين الأصوات الودودة والغاضبة وينظر لمصدر الصوت وربما فعل ذلك قبل الشهر الثالث
    3) من الشهر 4 إلى 6:
    - يتمكن من الضحك بصوت مرتفع وقد يبدأ في تقليد بعض الأصوات مثل با أو ما
    - يستمتع بإصدار الأصوات، لذا تسمعينه وكأنه يدندن
    - يعرف اسمه ويلتفت إليك
    - يميز الوجوه المألوفة والغريبة
    - يعرف إخوته الأكبر ويأنس إليهم بشدة
    - يحاول لفت انتباهك بصوته إن كنت غير منتبهة له
    4) من الشهر 6 إلى 9:
    - يستطيع تقليد الكبار مثل الحديث في التليفون أو الكحة وأحيانًا أصوات مثل القطار والسيارة
    5) بين الشهر 9 إلى 12 تمام العام الأول:
    - يحدث تطور أكبر ويستطيع فهم الكلمات البسيطة مثل "نعم" و "لا"، أو "لا تلمس"
    - يستطيع فهم الإشارة والأصوات مثل "تؤ" وهكذا
    6) من الشهر 13 أول العام الثاني إلى 18 عام ونصف
    - سيفهم جيدًا جمل كاملة مثل "هيا نجمع اللعب" حتى لو كان في الجملة فعلين مثل "اجمع اللعب ثم ضعها في الخزانة"
    - يستطيع فهم التعبيرات المألوفة مثل مع السلامة أو أهلًا أو شكرًا أو تفضل
    - بعد الشهر الخامس عشر سيتمكن من نطق عبارة بكلمتين واكتساب كلمات كثيرة من الشهر 18 إلى 24 تمام العام الثاني
    - يستطيع أن يفهم الجمل الأطول وأن يجيب عن سؤال ما اسمك
    - يعرف اسم بابا وماما وجدو وعمو وخالتو
    - يتمكن من ممارسة الألعاب العقلية البسيطة ومن التفريق بين الأشكال والألوان جيدً
    - يشعر أنه مستقل عنك
    7) في الشهر 27 :
    - تمتد مكتسباته اللغوية لمئات الكلمات
    - يفهم معنى شؤون الحياة مثل معنى إعداد الطعام وتنظيف المنزل وأداء الواجبات لإخوته الأكبر
    8) بين الشهر 28 – 36:
    - يستطيع الطفل فهم المشاعر الإنسانية مثل الثقة والحنان والعدل والمساواة والعطاء خاصة للطفل الذي لديه إخوة أكبر
    - يمكنه مساعدتك في عدة أمور في المنزل بقدر عمره مثل جمع الأشياء من الأرض أو ترتيب الأحذية مثلًا
    - يمكنه إجراء حوار طويل ورواية قصة والاستماع للحكايات بتركيز
    - يمكنه حفظ القرآن والأناشيد وغيرها
    - يستطيع الحديث في الهاتف مع جديه وأخواله أو أعمامه مثلًا
    - يمكنه اختيار ملابسه وألعابه سواء عند الشراء أو عند الخروج
    - تظهر مواهبه في الرسم والتلوين إن كان موهوبًا
    - يمكنه تعلم بعض الرياضة مثل السباحة

    اقرئي المزيد:
    https://www.supermama.me/posts/جدول-تطور-الكلام-لدى-الأطفال-بالعمر

    ReplyDelete
  6. كيف يتعلم الطفل اللغة؟

    1. ابدئي في وقتٍ مبكر
    من اليوم الأول لولادة طفلك، عليك أن تتحدثي معه، وتغنّي وتقرئي له فتمهدين له طريق التعلم. حاولي التحدث إليه أو الغناء له أثناء تناول وجبة الطعام، وموعد الاستحمام وحتى خلال تغيير الحفاضات له. سيكون ذلك أمرًا رائعًا لطفلك وممتعًا لكما. حين تقرئين لطفلك، حدثيه عن القصة والصور.

    2. تحدثي مع طفلك وليس إليه
    يمكنك أنت وطفلك إجراء مناقشات حتى لو كان ينطق بكلماتٍ غير مفهومة. تعاملي مع كلمات طفلك وكأنها لغة بذاتها وأجيبيه بكلماتٍ فعلية وكأنك تفهمين ما يقول (حتى لو لم تفهمي). من ثمّ، دعيه يستمر في النطق بكلمات غير مفهومة. قد تبدو لعبةً سخيفة ولكنك تعلّمين طفلك كيفية سير المناقشات والتناوب على التحدث والاستماع.

    3. لعبة الأسماء
    يمكنكِ مساعدة طفلكِ على تعلم كلمات جديدة عن طريق النطق بالأسماء المحببة لديه بينما تستخدمانها معًا: "ها هي الكرة" أو "إنها حبوب لذيذة". حالما يعتاد طفلكِ كلمةً معينة، يمكنكِ أن تتأكدي من مدى فهمه لها فتطرحين عليه مثلًا هذا السؤال "أين الكرة؟" واتركيه يرد بالإشارة إليها. أو حين يكبر قليلًا في السن ويدرك كيف ينطق بالكلمة، يمكنكِ أن تطرحي عليه هذا السؤال :"ما هذه؟" وانتظريه ليقول، "كرة!"

    4. قومي بالصياغة والتوسيع
    عندما ينطق طفلكِ بعبارات مؤلفة من كلمة واحدة أو كلمتين، احرصي على ذكر معناها الكامل في ردك. على سبيل المثال، إذا قال "لا بطة"، يمكنكِ أن تردي عليه بقولكِ: "ألا تريد البطة؟" (أو في سياق مختلف، يمكنكِ أن تقولي له: "ألا تستطيع العثور على البطة؟"). بهذه الطريقة، تتأكدين بأنك فهمت ما يقول، وتقومين في الوقت نفسه بإدراج صياغة الجملة الكاملة.

    وتذكري أنّ معظم مظاهر النمو اللغوي مستمدّة من مختلف الأنشطة التي تمارسينها أنت وطفلك يوميًا.

    استفيدي من الفرص المتاحة لك للتحدث مع طفلك، والقراءة له، والغناء واللعب معه. فسيساعد ذلك طفلك على التعلم وتوطيد العلاقة بينكما. الأهم من هذا كله أنكما ستستمتعان أيضًا.

    https://www.pampersarabia.com/ar-sa/toddler/development/article/learning-to-talk-how-kids-learn-to-speak

    ReplyDelete
  7. مساعدة طفلك على تطوير مهارات التكلم

    1. ابدئي في وقتٍ مبكر
    من اليوم الأول لولادة طفلك، عليك أن تتحدثي معه، وتغنّي وتقرئي له فتمهدين له طريق التعلم. حاولي التحدث إليه أو الغناء له أثناء تناول وجبة الطعام، وموعد الاستحمام وحتى خلال تغيير الحفاضات له. سيكون ذلك أمرًا رائعًا لطفلك وممتعًا لكما. حين تقرئين لطفلك، حدثيه عن القصة والصور.

    2. تحدثي مع طفلك وليس إليه
    يمكنك أنت وطفلك إجراء مناقشات حتى لو كان ينطق بكلماتٍ غير مفهومة. تعاملي مع كلمات طفلك وكأنها لغة بذاتها وأجيبيه بكلماتٍ فعلية وكأنك تفهمين ما يقول (حتى لو لم تفهمي). من ثمّ، دعيه يستمر في النطق بكلمات غير مفهومة. قد تبدو لعبةً سخيفة ولكنك تعلّمين طفلك كيفية سير المناقشات والتناوب على التحدث والاستماع.

    3. لعبة الأسماء
    يمكنكِ مساعدة طفلكِ على تعلم كلمات جديدة عن طريق النطق بالأسماء المحببة لديه بينما تستخدمانها معًا: "ها هي الكرة" أو "إنها حبوب لذيذة". حالما يعتاد طفلكِ كلمةً معينة، يمكنكِ أن تتأكدي من مدى فهمه لها فتطرحين عليه مثلًا هذا السؤال "أين الكرة؟" واتركيه يرد بالإشارة إليها. أو حين يكبر قليلًا في السن ويدرك كيف ينطق بالكلمة، يمكنكِ أن تطرحي عليه هذا السؤال :"ما هذه؟" وانتظريه ليقول، "كرة!"

    4. قومي بالصياغة والتوسيع
    عندما ينطق طفلكِ بعبارات مؤلفة من كلمة واحدة أو كلمتين، احرصي على ذكر معناها الكامل في ردك. على سبيل المثال، إذا قال "لا بطة"، يمكنكِ أن تردي عليه بقولكِ: "ألا تريد البطة؟" (أو في سياق مختلف، يمكنكِ أن تقولي له: "ألا تستطيع العثور على البطة؟"). بهذه الطريقة، تتأكدين بأنك فهمت ما يقول، وتقومين في الوقت نفسه بإدراج صياغة الجملة الكاملة.

    وتذكري أنّ معظم مظاهر النمو اللغوي مستمدّة من مختلف الأنشطة التي تمارسينها أنت وطفلك يوميًا.

    استفيدي من الفرص المتاحة لك للتحدث مع طفلك، والقراءة له، والغناء واللعب معه. فسيساعد ذلك طفلك على التعلم وتوطيد العلاقة بينكما. الأهم من هذا كله أنكما ستستمتعان أيضًا.

    https://www.pampersarabia.com/ar-sa/toddler/development/article/learning-to-talk-how-kids-learn-to-speak

    ReplyDelete
  8. مساعدة طفلك على تطوير مهارات التكلم
    1. ابدئي في وقتٍ مبكر
    من اليوم الأول لولادة طفلك، عليك أن تتحدثي معه، وتغنّي وتقرئي له فتمهدين له طريق التعلم. حاولي التحدث إليه أو الغناء له أثناء تناول وجبة الطعام، وموعد الاستحمام وحتى خلال تغيير الحفاضات له. سيكون ذلك أمرًا رائعًا لطفلك وممتعًا لكما. حين تقرئين لطفلك، حدثيه عن القصة والصور.

    2. تحدثي مع طفلك وليس إليه
    يمكنك أنت وطفلك إجراء مناقشات حتى لو كان ينطق بكلماتٍ غير مفهومة. تعاملي مع كلمات طفلك وكأنها لغة بذاتها وأجيبيه بكلماتٍ فعلية وكأنك تفهمين ما يقول (حتى لو لم تفهمي). من ثمّ، دعيه يستمر في النطق بكلمات غير مفهومة. قد تبدو لعبةً سخيفة ولكنك تعلّمين طفلك كيفية سير المناقشات والتناوب على التحدث والاستماع.

    3. لعبة الأسماء
    يمكنكِ مساعدة طفلكِ على تعلم كلمات جديدة عن طريق النطق بالأسماء المحببة لديه بينما تستخدمانها معًا: "ها هي الكرة" أو "إنها حبوب لذيذة". حالما يعتاد طفلكِ كلمةً معينة، يمكنكِ أن تتأكدي من مدى فهمه لها فتطرحين عليه مثلًا هذا السؤال "أين الكرة؟" واتركيه يرد بالإشارة إليها. أو حين يكبر قليلًا في السن ويدرك كيف ينطق بالكلمة، يمكنكِ أن تطرحي عليه هذا السؤال :"ما هذه؟" وانتظريه ليقول، "كرة!"

    4. قومي بالصياغة والتوسيع
    عندما ينطق طفلكِ بعبارات مؤلفة من كلمة واحدة أو كلمتين، احرصي على ذكر معناها الكامل في ردك. على سبيل المثال، إذا قال "لا بطة"، يمكنكِ أن تردي عليه بقولكِ: "ألا تريد البطة؟" (أو في سياق مختلف، يمكنكِ أن تقولي له: "ألا تستطيع العثور على البطة؟"). بهذه الطريقة، تتأكدين بأنك فهمت ما يقول، وتقومين في الوقت نفسه بإدراج صياغة الجملة الكاملة.

    وتذكري أنّ معظم مظاهر النمو اللغوي مستمدّة من مختلف الأنشطة التي تمارسينها أنت وطفلك يوميًا.

    استفيدي من الفرص المتاحة لك للتحدث مع طفلك، والقراءة له، والغناء واللعب معه. فسيساعد ذلك طفلك على التعلم وتوطيد العلاقة بينكما. الأهم من هذا كله أنكما ستستمتعان أيضًا.

    -------------
    المراجع
    -------------

    https://www.pampersarabia.com/ar-sa/toddler/development/article/learning-to-talk-how-kids-learn-to-speak

    ReplyDelete
  9. كيف يتعلم الطفل اللغة؟

    1. يتعلّم الأطفال من أبائهم وتفاعلاتهم الاجتماعية. كلّ شيء يرونه ويسمعونه يخزن في ذهنهم.
    2. يتعلّم الأطفال اللغة من خلال الممارسة، التجربة والخطأ، والأهمّ من ذلك من خلال الاتصال الشخصي. التكلّم والتفاعل مع الأطفال يزيد من تطور لغتهم كثيرا.
    3. عندما يكون عمر الطفل سنة واحدة، يجب أن يبدأ الأهل بالكلام معه /ها بلغة واضحة بدلا من كلام الأطفال. يجب أن يبدءوا ببساطة، باسم الطفل، أسماءهما وبضعة كلمات تلبي حاجات الطفل مثل الطعام والشراب.
    4. أكثر الأطفال يبدءون بالكلمات البسيطة بعمر سنةـ ويملكون حوالي عشرة مفردات عندما يبلغون سن ستّة عشر شهرا.
    5. أي طفل عمره ثمانية عشر شهر يتعلّم نموذجيا كلمة أو كلمتان جديدتان باليوم. يتعلم الأطفال في سن ما قبل الذهاب للمدرسة تقريبا عشرة كلمات باليوم.
    6. يتعلّم الأطفال كلمة "لا" مبكرا جدا، عادة في موعد أقصاه سنتان.
    7. أكثر الأطفال يمكن أن يسمّوا أعضاء الجسم ويجرون محادثة مفهومة بعمر 2 إلى 3 سنوات.
    8. يجب أن يكون لدى الأطفال تقريبا ألف كلمة بعد عيد ميلادهم الثالث أو الرابع.
    9. يبدأ الأطفال بسؤال "لماذا" تقريبا بعمر أربعة أو خمسة سنوات. تأكّدي من الكلام معهم بلغة البالغين (لكن ليس من الضروري أن تجيبهم بأجوبة البالغين).

    ------------
    المراجع
    ------------

    https://www.albawaba.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D8%AA%D9%83%D9%90-%D9%88%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%90/%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9

    ReplyDelete
  10. هناك طرق متعددة لتعلم اللغات، ومع تعدد طرق تعلم اللغة الثانية خاصة؛ إلا أنها تجمع على أهمية التعرض بشكل متدرج ومتكرر للغة المراد تعلمها، ومن هنا نشأت عدة طرق لتعلم اللغة الثانية من خلال التفنن في طرق زيادة التعرض للغة أو ممارستها، وتعددت النصائح والأفكار الفعالة في تعلم اللغة الجديدة.

    إلا أن الطريقة الأهم والتي تجدي بشكل أكثر فاعلية مع الأطفال هي طريقة التعلم بالغمر (Language Immersion). في التعلم بالغمر لا يكون التركيز على تعلم قواعد النحو أو تراكيب الجمل بقدر ما يكون التركيز أن يحاط المتعلم باللغة من حوله كوسيلة للشرح والتعامل والاتصال. تفيد هذه الطريقة بشكل استثنائي في حالة الأطفال الرضع حيث يقع دور الكلام دائما على المعلم، ويكون المتلقي ذا مخ حاضر لتعلم اللغة وتشربها والقياس على قواعدها.

    وتتميز طريقة التعلم بالغمر بنجاحها المبهر وخاصة مع التركيز والمواصلة لفترات طويلة، ومن أمثلتها الشهيرة تجربة الدكتور عبد الله الدنان مع ولده، حيث حرص على مخاطبته بالفصحى فقط منذ مولده، تاركًا العامية العادية لباقي أفراد الأسرة. ويمكنكم الرجوع لهذا الفيديو الذي يوثق نتيجة التجربة مع ولده، حيث يتحدث الفصحى الصحيحة منذ عمر الرابعة. ولم يكتفِ الدكتور عبد الله بتجربة شخصية، بل قام بتعميم التجربة ومتابعتها كبحث علمي، نشرت نتيجته مصحوبة بمنهج لتعلم الفصحى. والجدير بالذكر أن بيللا الروسية هي أيضا قد تعلمت بهذه الطريقة الفريدة. ولكن الأبحاث تشدد على ضرورة التأكد من صحة لغة من يمارس هذه الطريقة من كل الجوانب لكي لا يؤثر على مستوى الطفل لاحقا.

    ReplyDelete
  11. كيف يتعلم الطفل اللغة؟
    1. يتعلّم الأطفال من أبائهم وتفاعلاتهم الاجتماعية. كلّ شيء يرونه ويسمعونه يخزن في ذهنهم.
    2. يتعلّم الأطفال اللغة من خلال الممارسة، التجربة والخطأ، والأهمّ من ذلك من خلال الاتصال الشخصي. التكلّم والتفاعل مع الأطفال يزيد من تطور لغتهم كثيرا.
    3. عندما يكون عمر الطفل سنة واحدة، يجب أن يبدأ الأهل بالكلام معه /ها بلغة واضحة بدلا من كلام الأطفال. يجب أن يبدءوا ببساطة، باسم الطفل، أسماءهما وبضعة كلمات تلبي حاجات الطفل مثل الطعام والشراب.
    4. أكثر الأطفال يبدءون بالكلمات البسيطة بعمر سنةـ ويملكون حوالي عشرة مفردات عندما يبلغون سن ستّة عشر شهرا.
    5. أي طفل عمره ثمانية عشر شهر يتعلّم نموذجيا كلمة أو كلمتان جديدتان باليوم. يتعلم الأطفال في سن ما قبل الذهاب للمدرسة تقريبا عشرة كلمات باليوم.
    6. يتعلّم الأطفال كلمة "لا" مبكرا جدا، عادة في موعد أقصاه سنتان.
    7. أكثر الأطفال يمكن أن يسمّوا أعضاء الجسم ويجرون محادثة مفهومة بعمر 2 إلى 3 سنوات.
    8. يجب أن يكون لدى الأطفال تقريبا ألف كلمة بعد عيد ميلادهم الثالث أو الرابع.
    9. يبدأ الأطفال بسؤال "لماذا" تقريبا بعمر أربعة أو خمسة سنوات. تأكّدي من الكلام معهم بلغة البالغين (لكن ليس من الضروري أن تجيبهم بأجوبة البالغين).

    ===========================================================
    https://www.albawaba.com/ar/صحتكِ-وجمالكِ/نصائح-لتعليم-الأطفال-الصغار-اللغة
    ===========================================================

    ReplyDelete
  12. ===============
    كيف يتعلم الطفل اللغة
    ===============

    هناك طرق متعددة لتعلم اللغات، ومع تعدد طرق تعلم اللغة الثانية خاصة؛ إلا أنها تجمع على أهمية التعرض بشكل متدرج ومتكرر للغة المراد تعلمها، ومن هنا نشأت عدة طرق لتعلم اللغة الثانية من خلال التفنن في طرق زيادة التعرض للغة أو ممارستها، وتعددت النصائح والأفكار الفعالة في تعلم اللغة الجديدة.

    إلا أن الطريقة الأهم والتي تجدي بشكل أكثر فاعلية مع الأطفال هي طريقة التعلم بالغمر (Language Immersion). في التعلم بالغمر لا يكون التركيز على تعلم قواعد النحو أو تراكيب الجمل بقدر ما يكون التركيز أن يحاط المتعلم باللغة من حوله كوسيلة للشرح والتعامل والاتصال. تفيد هذه الطريقة بشكل استثنائي في حالة الأطفال الرضع حيث يقع دور الكلام دائما على المعلم، ويكون المتلقي ذا مخ حاضر لتعلم اللغة وتشربها والقياس على قواعدها.

    وتتميز طريقة التعلم بالغمر بنجاحها المبهر وخاصة مع التركيز والمواصلة لفترات طويلة، ومن أمثلتها الشهيرة تجربة الدكتور عبد الله الدنان مع ولده، حيث حرص على مخاطبته بالفصحى فقط منذ مولده، تاركًا العامية العادية لباقي أفراد الأسرة. ويمكنكم الرجوع لهذا الفيديو الذي يوثق نتيجة التجربة مع ولده، حيث يتحدث الفصحى الصحيحة منذ عمر الرابعة. ولم يكتفِ الدكتور عبد الله بتجربة شخصية، بل قام بتعميم التجربة ومتابعتها كبحث علمي، نشرت نتيجته مصحوبة بمنهج لتعلم الفصحى. والجدير بالذكر أن بيللا الروسية هي أيضا قد تعلمت بهذه الطريقة الفريدة. ولكن الأبحاث تشدد على ضرورة التأكد من صحة لغة من يمارس هذه الطريقة من كل الجوانب لكي لا يؤثر على مستوى الطفل لاحقا.


    =======
    المراجع
    =======
    https://www.ida2at.com/your-child-and-language-learning-when-and-how-and-why/

    ReplyDelete